الأربعاء، 17 ديسمبر 2014

ملخص كتاب الحرب على الكسل لخالد أبو شادي

كتاب الحرب على الكسل للدكتور خالد أبو شادي
كتاب الحرب على الكسل للدكتور خالد أبو شادي
قبل أن تضيع حياتك قبل آخرتك بسبب داء الكسل الذي تأثيره في تدمير حياة الأشخاص لأشد من تدمير الأمراض الفتاكة الخطرة.

"الحرب على الكسل" واحداً من أهم وأروع كتب التنمية البشرية ذات التأصيل الإسلامي لمؤلفه خالد أبو شادي، وكتاب الحرب على الكسل بما يحتويه من معلومات هامة ربما تتعرض لها لأول مرة في حياتك، يفرض نفسه عليك كي تقرأ كل سطر فيه بعناية فائقة؛ ذلك إن أردت أن تتخلص من الكسل في كل شيء تتخيله.

ويتميز كتاب الحرب على الكسل بعرضه لنصائح هامة لها أصل ديني؛ فتجد أن الكاتب يعرض الفكرة مصحوبة بالدليل العملي أو بآية أو بحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى دلائل منطقية من علم النفس.

كتاب الحرب على الكسل:

يبدأ الجزء الهام من الكتاب من الصفحة رقم 14 بعرضه سؤال لماذا الكسل؛ حيث يوضح خالد أبو شادي خطورة الكسل على حياتك، فبسببه سوف تخسر الدنيا وربما الآخرة.



ومن هذه الأخطار التي حذر الكاتب منها ما يلي:

1 – خسارة الدنيا:
حيث عرض مقولة ابن الجوزي والتي فيما معناها أن الكسول سوف يأتي عليه وقت لن يفرح بصنيعه عندما يرى أقرانه الذين نجحوا وأصبحوا اغنياء بينما هو كامن في مكانه لم يتقدم؛ فكيف حينها يفرح بعدما خسر دنياه.

2 – الكسل آفة العبادة:
حيث استدل بمقولة عبد الله بن عباس رضى الله عنه أن "لكل شيء آفة، وآفة العلم النسيان، وآفة العبادة الكسل".

3 – جولة يومية في صراع أبدي بينك وبين الشيطان:
إذ ان الشيطان يستهدف الإنسان وهو نائم؛ فالإنسان حينها يكون في أضعف حالاته، فيبيت الشيطان على خيشومك ثم يعقد ثلاث عقد – أخبر عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم في حديث قال فيه "يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب مكان كل عقدة: عليك ليل طويل فارقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقده كلها، فأصبح نشيطاً طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان". 

والحديث السابق يؤكد أهمية أن تتخلى عن الكسل؛ فالشيطان يشن هجوماً عليك كل يوم، فهل سوف تستلم له أم سوف تحاربه وتقضي على خططه جميعها وتنتصر عليه؟

4 – أمر الله لأنبيائه للعمل مع أننا أحوج منهم لذلك.

5 – الإنسان دائماً همته في حال صعود وهبوط ويعرض الكتاب الفرق بين الكسل الطويل الذي نتيجته الحرمان من الجنة، والكسل المؤدي إلى الوقوع في الحرام.

6 – الوباء العام الذي تعيش فيه بلادنا جراء الكسل، حيث يجب علينا أن نشحذ الهمم ونعمل بكل طاقتنا حتى يرتفع شأن بلادنا

7 – الإسلام يدعو للنشاط

8 – دعوة للإصلاح في الأرض حتى لا نهلك جميعاً

10 طلقات للقضاء على الكسل نهائياً:

وبعدها يبدأ الكاتب في تعريف الكسل، وإطلاق 10 طلقات للتخلص من الكسل نهائيا، وهذا ما يجب عيكم قراءته مباشرة من الكتاب فهو يعرض الأفكار بأسلوب أفضل وأشمل كما يحتوي على العديد من القصص والأحاديث المحفزة والتي بعدها سوف تتمكنون من القضاء على الكسل نهائياً.


لتحميل كتاب الحرب على الكسل أضغط هنا

هناك تعليقان (2) :

الأكثر قراءة هذا الشهر